الطب الهندي (60 ساعة) Ayurvedic Medicine

اليوروفيدا "Ayurveda" هي "علم الحياة" وهي واحدة من أحد فروع علم فلسفة الفيدك القديمة والتي كانت منتشرة في الهند منذ ما لا يقل عن أربعة آلاف عام، ويروى أن أول من انتبه إليها العرافون أو "الباحثون عن الحقيقة" الذين كانوا يقطنون الهيمالايا. اليوروفيدا عبارة عن نوعين من الفيدا- الريغفيدا والأثارفافيدا "Rig Veda & Atharva Veda"، وتشمل اليوروفيدا على جميع أنواع العلاج سواء كان بدنياً أو نفسيا أو روحانياً، إنه كان علاجاً للعالم القديم بقدر ما هو علاج لعالمنا الحديث.
فقد كانوا يستخدمون الأعشاب والتغذية المناسبة، والتطهر وقبل كل هذا، كيف يعيش الإنسان بطريقة إيجابية. إن اليوروفيدا لا تتعامل مع المرض وحده بل مع الإنسان ككيان متكامل، مع التأكيد على أن الوقاية من المرض أفضل من علاج أعراضه، ومن شأنها أيضاً أن تعيد التوازن والتوافق بين العقل والجسم، فلا بد وأن يتعرف فيها المريض على شمولية الحياة، يبدأ في رحلة إدراك وسؤال الذات.
ولم تعد الطرق الحديثة للتشخيص أو العلاج تعتمد على ذلك الفهم الكامل الشامل للحياة. فإن كثيراً من المستحضرات الطبية الدوائية الحديثة لا تفيد إلا في معالجة الأعراض ولكنها لا تستطيع أن تتعامل مع الاختبارات النمطية التي من الممكن أن تكون هي السبب في حدوث عدم التوازن. إن اليوروفيدا ليست نوعاً سلبيا من أنواع العلاج المختلفة، إنها تدعو الأفراد إلى تحمل المسؤولية كاملة عن طريقة حياتهم وأساليب علاجهم.
فمن الممكن أن نعتمد في نظام اليوروفيدا على أعشاب علاجية مصحوبة بخامات يسهل الحصول عليها، والتي يتم زراعتها محلياً، أو الموجودة في الغابات، أو التي يمكن شراؤها من أحد محلات الطعام الصحي، أو من محلات العطارة، ويمكن أيضاً أن تستخدم الأعشاب المنتشرة في شرق الهند أو الأعشاب الصينية.
لقد تم إعداد هذا المنهج حتى يكون مرجعاً، والذي يتضمن معلومات أساسية عن اليوروفيدا وأنواع العلاج التي يقدمها، ويركز المنهج على الأنماط الأساسية الثلاثة
 
(Doshas)، ونصائح خاصة بأسلوب الحياة. وسوف تجد في المنهج نظام تصنيف اليوروفيدا لأنواع مختلفة من الأعشاب والمواد الغذائية المختلفة، ويمكن لنا عن طريق فهم أنواع مذاق الأعشاب المختلفة أو ما يعرف بـ (رساس Rasas) أن نعرف ما هو ضار وما هو مفيد من هذه الأعشاب لأجسامنا. وأتمنى أن يجد الطالب ما يتمناه في هذا المنهج وأن يكون ممتعاً ومفيداً.

 

المحتويات 

- تمهيد

- مقدمة: ما هي اليوروفيدا؟

- المكونات الثلاث

- براكروتي/فيكروتي: تعديلات بنيوية

- اليوروفيدا والنظام الغذائي

*      المذاقات الستة

*      أجني "النيران الهضمية"

*      توصيات بشأن النظام الغذائي

*      جودة الغذاء

- دورة الحياة

*      أوقات اليوم

*      فصول السنة

*      فصول الحياة

- علاجات بسيطة لأمراض شائعة

- العلاج بالطرح والتقوية وتجديد الحيوية

- ملحق 1: اليوروفيدا والعلاج بالروائح العطرية

- ملحق 2: اليوروفيدا والعلاج بالألوان

- معجم المصطلحات