العلاج بالزيوت العطرية (60 ساعة) Aromatherapy

يصف "العلاج بالروائح العطرية" استخدام الزيوت العطرية المتمثلة في المواد قوية العبير المستخرجة من جميع النباتات ذات الروائح العطرية - في المداواة الجسدية والانفعالية.
ويحاول اليوم العديد من متخصصي الأعشاب والعاملين على صحة الجسد ومتخصصي التجميل والمعالجين يدوياُ وغيرهم من المعالجين الروحانيين أن يكتشفوا كيف يمكن لهذا الفن من العلاج المتعدد الوجوه والمواهب أن يصقل عملهم. كما أن العديد من المعالجين المعتمدين على الطبيعة يستخدمون مبادئ ومصادر العلاج بالروائح العطرية لزيادة حصيلتهم من وسائل العلاج الطبيعي.
هناك العديد من الطرق لاستخدام الزيوت العطرية. فهي عند الاستعمال الخارجي، تتخلل الجلد وتستقر في الأنسجة الداخلية. كما أنها تصل سريعاً إلى حد ما إلى مجرى الدم: فقد تم الاستدلال على وجود مركبات من زيت اللافندر في الدم بعد عشرين دقيقة فقط من مسح الجلد بالزيت.
وكنتيجة لذلك، يمكن للمرء أن يعالج العديد من المشاكل الجسدية من خلال العلاج بالروائح العطرية. على سبيل المثال، عند تدليك البطن بزيت الجسم المناسب الذي ينصح به العلاج بالروائح العطرية يختفي سوء الهضم سريعاً. وعند مسح الصدر ببلسم عطري سوف يعمل هذا البلسم على تسكين احتقان الرئة ومهاجمة العدوى بطريقتين: كمستنشَق يدخل بعمق إلى ممرات الهواء بالرئة، وكغسول يتخلل الجلد. كما تستخدم أيضاً مستحضرات التجميل والبشرة المستمدة من العلاج بالروائح العطرية لتقاوم المشاكل الخارجية كالعدوى الجلدية و الإكزيما.
ويزيد الاهتمام بالآثار العلاجية الطبيعية للزيوت العطرية المستنشقة. فقد بدأ يشيع استخدام العطريات أكثر وأكثر في المكاتب والمحلات وحتى المستشفيات بهدف توفير جو أكثر راحة للنفس. وقد اتجهت مؤسسات كبرى إلى مواد عطرية أخرى لجعل موظفيها أكثر يقظة و رغبة في العمل. كما أظهر استنشاق بعض الزيوت العطرية أنها تساعد على خفض ضغط الدم.
ويتجلى جمال العلاج بالروائح العطرية في أن الوسيلة العلاجية الواحدة تمنحك فائدة العلاج الجسدي الانفعالي. على سبيل المثال، يمكنك أن تولف مزيج من الزيوت العطرية التي سوف تساعدك على التخلص من سوء الهضم بالإضافة إلى تهدئتك والتقليل من الحالة العصبية التي أدت بك إلى سوء الهضم. أو يمكنك أن تعد غسول عطري للبشرة يساعدك على تحسين مظهرك العام إلى جانب تخليصك من الاكتئاب.
وفي المنهج التالي سوف أقوم بوصف جميع هذه الطرق وغيرها، مقدماً العديد والعديد من الوصفات التي يمكنك البدء بها كما سأركز أيضاً على تطبيق منتجات البشرة والعناية بالشعر للمواد التجميلية المستمدة من العلاج بالروائح العطرية. لو نجحت في إثارة اهتمامك بالعلاج بالروائح العطرية.

 

المحتويات

- ما هو العلاج بالروائح العطرية؟
- معظم الأسئلة المتكررة حول العلاج بالروائح العطرية
- تكوين التراكيب
- العلاج بالروائح العطرية والصحة العاطفية
- العلاج بالزيوت العطرية والعناية بالبشرة
- العلاج بالروائح العطرية و مداواة الجسد
- الأم ورعايـــــة الــــطفل
- التحسينات المنزلية
- المادة المستخدمة في تركيب الدواء
- ستون نوعا من البذور الأساسية المعروفة
- معاني المصطلحات
- محاليل التخفيف والجرعات